إنضم قسم هندسة البترول في كلية الهندسة بجامعة بيروت العربية رسميا كفرع جديد للجمعية العالمية لمهندسي البترول SPE-BAU CHAPTER. وأعلنت الجامعة أن هذه “الخطوة الهامة تحصل للمرة الأولى في لبنان على ان يتم افتتاح الفرع الجديد في احتفال خاص سيقام لاحقا، للاضاءة أكثر على اهداف هذا الفرع والامكانيات التي يمكن الاستفادة منها عبره”.

ونظم القسم ورشة عمل عن عمليات الحفر والاستخراج المعقدة بالتعاون مع شركة ZADCO ممثلة بالمهندس هادي الحجار، حضرها عميد كلية الهندسة الدكتور عادل الكردي الذي شكر في كلمته حضور الدكتور ناصر حطيط ممثلا ادارة قطاع النفط والغاز في لبنان والدكتور كلوفيس فرنسيس ممثلا مشروع GOPELC لبناء القدرات الهندسية في مجال التنقيب عن النفط والغاز والتكرير الممول من الاتحاد الأوروبي ورئيس قسم الهندسة الصناعية والإدارية وهندسة البترول الدكتور هادي أبو شقرا.

 

وفي كلمته، تطرق حطيط لواقع قطاع النفط في لبنان بشكل عام مثنيا على “الجهود المبذولة من قبل الجامعات اللبنانية وخصوصا جامعة بيروت العربية للدور الريادي لها في هذا المجال”.

أما فرنسيس فتطرق الى مشروع GOPELC شارحا أهميته “في سبيل تطوير القطاع الأكاديمي في هذا المضمار”، مثنيا على دور جامعة بيروت العربية “الفعال” في هذا المشروع.

بدوره، أمل الدكتور رامي حرقوص أن تكون هذه الخطوة “بادرة خير للبنان بشكل عام وللجامعة بشكل خاص، على ان تستكمل هذه الندوة بمزيد من التعاون مع هيئة قطاع النفط في لبنان وشركة ZADCO في دولة الامارات العربية”.

كما كانت محاضرات ألقاها المهندس هادي الحجار في مجال الحفر المائل المعقد ذي المسافات البعيدة.

المصدر:

الوكالة الوطنية للإعلام

نشر في:

جريدة البلد
جريدة الجمهورية
جريدة اللواء
جريدة النهار
جريدة المستقبل


Disclaimer

“This website reflects the views only of the authors, and the Education, Audiovisual and Culture Executive Agency and the European Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.”