شاركت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية ممثلة برئيس مركز الابحاث الهندسية في الكلية الدكتور كلوفيس فرنسيس، في أعمال المشروع غوبلك

(GOPELC: Gasand Oil Processing, a European Lebanese Cooperation)

الممول من الاتحاد الاوروبي والقائم على شراكة لبنانية أوروبية لبناء برنامج ماستر حول تقنيات حفر آبار النفط والغاز وادارة المنشآت النفطية.

انطلقت أعمال المشروع في بوخارست في 9 و10 آذار الشهر الحالي، وشارك من لبنان بالاضافة الى كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية، أربع جامعات هي: جامعة سيدة اللويزة، جامعة البلمند، والجامعة العربية بالاضافة الى المديرية العامة للتعليم العالي في وزارة التربية. ويذكر ان كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية قد افتتحت ماستر جديد بقسم المنشآت النفطية في شهر تشرين الأول من العام الماضي.

 

يهدف المشروع الى بناء برنامج الماستر عبر الافادة من الخبرات المتراكمة في الجامعات الاوروبية في مجال حفر الآبار والتنقيب عن النفط والغاز وجر وتخزين النفط والغاز وتكريرهما. وينظم خمس ورش عمل في الجامعات الاوروبية يشارك فيها عشرة اساتذة من كل جامعة في لبنان بغية تدريب الكادر البشري الذي سيقوم بالتدريس في البرنامج الجديد. كما يتكفل بتكاليف ارسال خمس طلاب من كل جامعة الى الجامعات الاوروبية لاجراء تدريب عملاني لمدة شهرين، وبشراء بعض التجهيزات الأساسية للقيام بالاختبارات العملانية في الجامعات اللبنانية.

استمرت ورشة اطلاق أعمال المشروع لمدة يومين، وقد اقامت سفيرة لبنان في رومانيا رولا المقدم حفل استقبال في السفارة على شرف الوفد اللبناني وممثلي الجامعات الاوروبية المشاركة فيه.

المصدر:

الوكالة الوطنية للإعلام


Disclaimer

“This website reflects the views only of the authors, and the Education, Audiovisual and Culture Executive Agency and the European Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.”